مفتي القرون الوسطى

يخال للمرء عندما يسمع مفتي الجمهورية أن محاكم التفتيش قد نُصبت لصلب كل من يخرج عن سلطته الدينية. فأن يقول محمد رشيد قباني أن “كلَّ مَن يوافقُ من المسؤولينَ المسلمينَ في السلطة التَشريعيةِ والتنفيذيةِ في لبنان، على تشريعِ وتقنينِ الزَواجِ المدَنيّ، هوَ مُرتَدٌّ وخارِجٌ عن دينِ الإسلام، ولا يُغَسَّل ولا يُكَفَّنُ ولا يُصلَّى عليه”، معناها أن الرجل يعتقد حقيقة بإمتلاكه مفاتيح السماء والأرض. وإذا كان يلعب دور الإله على هذه الأرض ويُحدد من المسلم منّا، فمن يُحدد إسلامه من عدمه؟ ولو خرجنا عن تعريفه للدين، هل يحق لنا الهروب من سلطته؟ السؤال طرحه قبل أيام، خلود سكرية ونضال درويش عبر شطب المذهب عن اخراج القيد وعقد زواج مدني، بانتظار توقيع وزير الداخلية مروان شربل.

والواقع أن قباني في تصريحه الذي ينتمي للقرون الوسطى وأدبيات “القاعدة”، يتداعى للدفاع عن رئيس الوزراء نجيب ميقاتي الذي اتخذ موقفاً معارضاً للزواج المدني، رداً على تأييد رئيس الجمهورية ميشال سليمان في تغريدة على موقع “تويتر”. كما يستعمل المفتي الاتفاق الضمني بين رجال الدين وممثلي الطوائف في الدولة، لضمان السيطرة الدينية للمؤسسات المذهبية على الأحوال الشخصية بما يدر ذلك من أموال عليها ويمنحها سلطات تشريعية مطلقة عليهم، دون أن يكون للمحكومين قول في ذلك.

لكن الشيخ “الزاهد”، وفقاً لخطبه، قد طلق الدنيا ومعها المال، فلما لا يتفرغ للسماء ويترك لنا أمور الأرض؟ جزء من الجواب عند نجله “الشيخ راغب”. والأخير لمع اسمه في الصحف وسائل الاعلام المرئية والالكترونية، في ظل اتهامات بالفساد كان آخرها دعوى قضائية رفعها رجال دين ضده بتهم اختلاس أموال الأوقاف الإسلاميّة وتبييض أموال. تخيلوا لو أن الزواج المدني أٌُقر ولم يدفع آلاف المسلمين سنة وشيعة أموالاً للزواج و”رشوة” رجال الدين لاتمام المعاملات بسرعة (والعياذ بالله)! ماذا سيحصل حينها؟ سيخسر مولانا الشيخ أموالاً في الخزينة التي يحرص على الحفاظ عليها.

يبقى أن المفتي قباني ذكّرنا جيداً أين نعيش في ظل كل الادعاءات الكاذبة وتبجح القادة السياسيين بأن لبنان بلد حريات لم تعد موجود سوى في مخيلاتهم.

Facebook Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

Copyright © 2013.